معلومة

د. Nagaswamy على KAILASHANATHA TEMPLE OF KANCHIPURAM


KAILASHANATHA TEMPLE OF KANCHIPURAM

---------------------------------------
تراث بالافاس ، باندياس ، تشالوكياس ، معابد راستراكوتاس

تكشف معابدنا حكايات من الماضي الهندوسي الغني والرائع. لكل منحوتة قصة ، وكل نحت له معنى ، والهندسة المعمارية هي شهادة خالدة لتقنيات البناء المتقدمة والذوق الرائع للفن.

تم إنشاء حدث فريد من نوعه بواسطة Rotary Club Coimbatore Metropolis وتدعمه SeekSia ، وهي منصة مخصصة لبث روح الخير والحكمة في حياة الناس.

SeekSIA هي عبارة عن منصة نستخدم فيها المعرفة القديمة للمساعدة في شفاء أرواحنا ومعالجة مشاكل العصر الحديث!

تسقط للحصول على طعام شهي روحي!

http://www.seeksia.com
https://www.facebook.com/seekwithsia
https://www.twitter.com/seeksia
https://soundcloud.com/seeksia
https://www.instagram.com/seekwithsia
https://www.pinterest.com/seeksia


الدكتور ناجاسوامي على KAILASHANATHA TEMPLE OF KANCHIPURAM - التاريخ

معبد كبير لـ Pujyasri Chandrasekharendra Saraswathi Swamiji ، 68th Shankaracharya من Sri Kanchi Kamakoti Peetam ، تم بناؤه في Orikkai ، إحدى ضواحي Kanchi على بعد حوالي خمسة كيلومترات من Kanchi ، سيتم تكريسه في 28 يناير 2011.

المعبد فريد من نوعه من نواح كثيرة يجسد التقاليد القديمة جنبًا إلى جنب مع التطلعات الحديثة. يقع المعبد تحت فئة سودها متنوعة ، بمعنى أنها بنيت بالكامل من مادة واحدة ، وهي الحجر. هناك معابد أخرى مبنية من مواد مختلطة مثل الحجر والطوب والخشب والمعدن والملاط ، والتي تسمى ميسرة فيماناس ولكن عندما يتم بناؤها من مادة واحدة بمفردها ، كما في حالة معبد ثانجافور العظيم ، يُطلق عليها اسم Shuddha Vimana ، التي بناها الأباطرة عمومًا.

ثانيًا ، يبلغ ارتفاع المعبد الرئيسي حوالي مائة قدم ، مما يرمز إلى العمر الافتراضي لقداسته الذي عاش بيننا لما يقرب من مائة عام. تم بناء جميع المعابد القديمة ، مما يعكس بعض الفلسفات الأساسية وهذا يتبع تلك المفاهيم التقليدية. تسمى البنية الفوقية صخرة حوالي 56 قدمًا والارتفاع هو واحد وثلاثة أرباع ، والعرض الذي يساوي 1: 1.3 / 4 النسب يحمل اسمًا معينًا يشير إلى السعادة (أناندا فيمانا) بحسب الستاباتي.

تم بناؤه بواسطة Ganapathi Sthapati ، أحد أشهر Sthapatis التقليديين في Tamilnadu ، والذي ينتمي إلى عائلة بناة معبد Thanjavur. كان يساعده باقتدار ابنه وإخوته. شقيق ابن عمه الآخر المسمى أيضًا Ganapathi هو الشخص الشهير الذي صمم تمثال Valluvar و Valluvar Kottam. ينتمي كل من Ganapathis إلى قرية Pillaiyar patti بالقرب من Karaikkudi في تاميل نادو وتحمل اسم Ganesa في ذلك المكان. كلاهما أساتذة متميزون في العمارة والنحت.

جاءت أحجار الجرانيت البيضاء لهذا المعبد من قرية تسمى باتيمالاي كوبام على بعد حوالي 50 ميلاً من كانشيبورام. يتكون المعبد من جزأين ، الجزء الرئيسي فيمانا مع صخرة والثانية في المقدمة ماندابا مائة عمود.

الرئيسية صخرة بنيت على upapitha عالية والتقليدية مع العديد من التأملات. ال صخرة في خمسة طوابق تعلوها ستوبيكا أيضا مصنوعة من الحجر. تم تزيين السخارة بصفوف من زوايا الكوتا ، والشالات الوسيطة ، والإسقاطات المركزية (البهادرات) المزودة بنوافذ (جالس) للإضاءة والتهوية.

الحرم الداخلي ليس من النوع الجارباجراها المعتاد ولكنه ماندابا مع بيثيكا مرتفعة بأربعة أعمدة في الزاوية. هناك ممر للالتفاف عليه وممر آخر متحد المركز فسيح للالتفاف عليه. وبالتالي ، هناك ممران متحد المركز حولهما مع ماندابا في الوسط حيث سيتم تكريس صورة قداسة. أمام صورته يتم تكريسه بادوكاس (صندل) مصنوع من خشب الصندل ومغطى بصفيحة ذهبية. في الأساس ، إنه ملف ماندابا ومن ثم دعا بادوكا ماني ماندابا. تسمى الأطروحات المعمارية هذا النوع من الهياكل باسم ماندابيكا براساداس.

هذه الهياكل معروفة منذ العصور القديمة. مثال نموذجي يأتي من سريناغار ، في كشمير حيث تم بناء معبد Sankaracharya الشهير ماندابيكا براسادا. في الأصل ، كان معبد Sankaracharya دائريًا غربها جراهام وهو معبد قديم جدا. حوالي عام 1644 ، أضاف ملك هندوسي يُدعى جوباديفا Vedika المركزية للمقدس مدعومًا بأربعة أعمدة. هناك العديد من هذه الأعمدة المقدسة التي بنيت في زمن ملوك جوبتا في القرنين الرابع والخامس. على سبيل المثال ، توجد معابد أعمدة في فيديسا في ولاية ماديا براديش. يوجد أيضًا معبد رائع في شمال كارناتاكا بالقرب من بادامي (فاتابي القديمة). تم بناء هذه المعابد ليس فقط في الهند ولكن أيضًا في كمبوديا القديمة. تم بناء هذا النموذج أيضًا أحد أقدم المعابد في Sambhor Prai Kuk ، في شمال شرق كمبوديا ، والمخصص للقرن الرابع. في الواقع ، تم بناء معظم المعابد الأخرى في كمبوديا في مندابيكا نمط مع ماندابا في وسط الحرم لتكريس الإله. كان مهاسواميجي معجبًا كبيرًا وعاشقًا شديدًا لتاريخ كمبوديا ويبدو حقًا أنه من قبيل المصادفة الإلهية أن هذا المانداب المخصص له يذكر هذا التقليد.

من السمات المهمة الأخرى لهذا المعبد تمثالان هامان تم تقديمهما لأول مرة يصوران اثنين من المشاهير دهيانا سلوكاس في السنسكريتية. يصور النحت على الجدار الجنوبي للمعبد الرئيسي جورو بارامبارا - نارايانا ، براهما ، فاسيشتا ، ساكتي ، باراسارا ، فياسا ، سوخا يليه غودابادا ، جوفيندا يوجيندرا ، و (آدي) سانكاراشاريا وتلاميذه. هذا منحوتة شهيرة من شأنها أن تمكن الزائر من ربط dhyana sloka التي يتلوها الجميع بالنحت وهي بالتأكيد طريقة رائعة لتقديم فن النحت إلى المصلين.

مماثل هو النحت على الجدار الشمالي الذي يصور برادوشا تاندافا من سيفا على أساس منحوتة من بادامي القرن السادس. سيرحب زوار المعبد الذين يعرفون هذه الآية من Sandhya tandava بالتصوير.

يوجد تمثال آخر على الجدار الجنوبي للمعبد يمثل الجانيسا. إنه تمثال جميل يجذب انتباه محبي الفن. يحتوي مدخل الحرم أيضًا على بعض المنحوتات المثيرة للاهتمام. تم تصوير تماثيل كل من Ganga و Yamuna على كل من عوارض الأبواب في المداخل. بالإضافة إلى ذلك ، تصور التصاميم الزاحفة هنا 16 شكلًا من أشكال المعلم عند عضادات الباب الخارجي بينما يصور المدخل الداخلي اثني عشر لينغاس جيوتير.


تم تصميم الماندابا الأمامية المبنية من مائة عمود على شكل عربة كونية يجرها حصان (تحت نحت). بني في خمسة خلجان ، السقف المركزي يحمل ماندالا من 12 رايس يشار إليها بشكل رمزي من قبل ميشا ، ريشابها ، ميثونا إلخ. للمندابا مداخل متدرجة مرتبة جيدًا من ثلاث جهات. تم تزيين الدرجات بأفيال مغطاة بالحصى. تحتوي الشرفة في المقدمة على عجلة ذات قضبان تصور بشكل رمزي الرواق الاثني عشر & ndash الاثني عشر شهرًا. بمجرد أن تصبح منحوتات الخيول جاهزة ومجهزة ، فإنها تشبه الخيول السماوية التي ترسم عربة الزمان والمكان الكونيين التي من المرجح أن يتحرك فيها المصلين عبر الوجود الكوني. الناندي الضخم في المقدمة عبارة عن كتلة متراصة ضخمة وبعد اللمسات الأخيرة ، ستكون واحدة من أعظم النانديين في تاميل نادو.

المعبد الذي يجب أن يفهمه هو أطول مساحة مادية تم تصميمها بشكل جيد في تاميل نادو والتي تم إنشاؤها في هذا القرن.


معبد سري جالاكانثيسوارا ومها بيريافا

Jaya Jaya Sankara Hara Hara Sankara & # 8211 إنه حقًا لشرف ونعمة معرفة المعابد التالية في حرم IITM الجامعي. أشعر بأنك محظوظ جدًا للقراءة عن Sri Jalakanteswara الذي وراءه الكثير من التاريخ. دعونا جميعًا نخطط لزيارة هذا المعبد والحصول على نعمة Periyava & # 8217. هنا & # 8217s العنوان:

IIT Madras عبر البوابات التالية:

البوابة الرئيسية (داخل وخارج): مقابل CLRI وبجانب معهد Adyar للسرطان ، على طريق سردار باتيل ، أديار ، تشيناي.

العديد من جايا جايا سانكارا إلى Shri S.Venkatesh للحصول على حصة. راما راما

معبد سري جالاكانثيسوارا ومها بيريافا

تم إنشاء المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس (IITM) في عام 1957. هناك ثلاثة معابد داخل حرم IITM:

معبد Sri Jalakantheswara في شارع دلهي
معبد Sri Peeliamman في شارع دلهي بالقرب من الاستاد
معبد Sri Varasidhdhi Vinayaka خلف Taramani Guest House

كانت هذه الآلهة قبل إنشاء IITM بكثير. ومع ذلك ، لا يوجد سجل مكتوب لهذه المعابد مع المعابد فيما يتعلق بتاريخها في فترة ما قبل IITM. لإعادة بناء تاريخ هذه المعابد ، أجريت مقابلات غير رسمية مع الأشخاص المرتبطين بالمنطقة قبل وأثناء إنشاء IITM. من أجل الحصول على وجهة النظر الأثرية ، طلبنا المساعدة من الدكتور نجاسوامي ، عالم الآثار الشهير والكاتب. شغل منصب مدير علم الآثار في حكومة ولاية تاميل نادو لمدة 22 عامًا. هذه الوثيقة هي ملخص لنتائج هذا التمرين.

معبد سري جالاكانتيسوارا

يقع معبد Jalakantheswara بالقرب من البوابة الرئيسية لـ IITM في شارع دلهي. الإله الرئيسي في هذا المعبد هو اللورد شيفا الذي يعبد باسم Jalakantheswara مع قرينه Devi Katyayani.

قبل إنشاء IITM ، كانت Shiva linga موجودة تحت ماندابام بسقف من القش بالقرب من منطقة بحيرة IITM وكانت مذهلة بحجمها. قدم سكان القرى المجاورة العبادة اليومية لشيفا لينجام.

أثناء إنشاء IITM ، اقترب سكان IITM من Maha Periyavaa (Kanchi Kamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri Chandrasekharendra Saraswathi Swamiji) حول الإجراء الواجب اتباعه لعبادة اللينجا. قال لهم لبناء معبد ومواصلة البوجا.

عندما أثيرت مسألة تسمية الرب ، أخبرتهم مها بيريافا أنه ليست هناك حاجة لإعطاء اسم جديد لللينجام حيث كان يعبدها سابقًا أبايا ديكشيتار (كان أبايا ديكشيتار (1520-1593) باحثًا في أدفايتا فيدانتا قام بتأليفه. Margabandhu Stotram الشهير و Atmarpana stuti).

أخبرتهم مها بيريافا أن اللينجام كان يُعبد سابقًا باسم "Jalakantheswara". كما وجههم أيضًا إلى التحقق من المستندات المتوفرة في Raj Bhavan القريب لمزيد من التفاصيل.

وفقًا للمعلومات التي قدمها مراقب منطقة راج بهافان في عام 1959 ، شكلت حرم المعبد الطريق من مكان عبادة قديم في Vedashreni (Velachery الحالي إلى Thiruvanmiyur وكان يتردد عليه قديسون عظماء بما في ذلك Appaya Deekshitar.

خلال زيارة حديثة إلى كانشيبورام ، ذكر Balaperiyavaa (Kanchi Kamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri Shankara Vijayendra Saraswathi Swamiji) أن الملك آنذاك قام بأداء Shastiabdapurthi (عيد ميلاد 60) من Appaya Deekshitar في المعبد حيث كان يوجد Jalakantheshwara lingam.

بدأ بناء معبد جالاكانثيسوارا الحالي حوالي عام 1962 وانتهى عام 1965. تزن فيمانا كالاسام من سري جالاكانثيسوارا حوالي 300 كجم. تم تنفيذ أول معبد Kumbhabhishekam لمعبد Sri Jalakantheswara في 18 يونيو 1965 في حضور Pudu Periyavaa المقدس (Kanchi Kamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri Jayendra Saraswati Swamiji).

زار Sringeri Sharada Peethadhipati Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji المعبد في 7 نوفمبر 1965 ، بينما قام مها بيريافا بنفسه بزيارة المعبد في 20 فبراير 1966.

بناءً على المعلومات المتاحة ، يبلغ عمر lingam 400 عام على الأقل.

في التذكار المطبوع حول معبد Sri Jalakantheswara kumbhabhishekam في عام 1986 ، النص التالي موجود. قصة اللينغام ، التي تم تلخيصها من قراءة Kakabujander Nadi التي كانت مع سلطات Raj Bhavan هي كما يلي:

كان هناك Gandharva Kumaran باسم Vanavilangan. أثناء مروره في السماء ، رأى بحيرة جميلة عليها بجعة ساحرة. حاول الاستيلاء على البجعة وأخذها بعيدًا ، لكن بما أن البجعة كانت الإلهة "كالي" نفسها ، فقد لعنت فانافيلانغان بأنه سيصبح حجرًا. قبل gandharva kumaran العقوبة لكنه صلى إلى الآلهة من أجل الفداء. رضخت الإلهة وأمرته ببناء معبد وأداء التوبة كحجر ، حتى تم افتداؤه بلمسة أقدام مقدسة من Thrikala Gnanis والقديسين. وبفضل نعمة الإلهة هذه ، بنى معبدًا حيث استقرت الإلهة وأقام شيفا لينغام عند سفحه كحجر على مر العصور ، حتى استعاد شكله الأصلي. تم تغيير اللينجام مع مرور السنين ، وبمجرد أن حقق الملك (الصياد) الخلاص من خلال اكتشافه. أخيرًا ، قام براهمين يوغي بجهد كبير برفع اللينجام وزرعه على ضفة البحيرة ، حيث تم العثور عليه لاحقًا في عام 1959. ثم يصف أدي الرصيف على أنه مجمع مركب ، يدمج اللورد جالاكانثيسوارا وديفي كاتيااني كتعبير مشابه عن السلام العالمي والازدهار والمجد. "

تم التقاط الصور التالية من تذكار مطبوع خلال معبد Kumbhabhishekam لمعبد Sri Jalakanteswara الذي تم إجراؤه في عام 1986 بما في ذلك Kumbhabhishekam إلى معبد Jalakantheswara vimanam بحضور Puduperiyavaa ، يزن vimanakalasam حوالي 300 كجم. شوهد أدناه أيضًا Jagadguru Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji من Sringeri Sharadapeetham يزور معبد Sri Jalakantheswara في 07 نوفمبر 1965. مها بيريافا تزور معبد Sri Jalakantheswara في 20 فبراير 1966. شوهد أيضًا في الصور البروفيسور كريشنامورتي ، Sri YSRamaswamy و Sri. بإذن من IITM Heritage Centre)


3. Kumbhabhishekam إلى معبد Jalakantheswara vimanam بحضور Puduperiyavaa ، يزن vimanakalasam حوالي 300 كجم.


4. Jagadguru Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji of Sringeri Sharadapeetham يزور معبد Sri Jalakantheswara في 07 نوفمبر 1965

5. مها بيريافا تزور معبد سري جالاكانثيسوارا في 20 فبراير 1966


المصدر: http://indiafacts.org/brief-history-of-temples-in-iit-madras-campus/


मल्हार ملهار

الصور: S. Thanthoni

مانتابا معبد فايكونتابيرومال.

أناقد يكون من الصعب تصديق أنه منذ ما يقرب من 1100 عام ، كان للقرية نظام انتخابي مثالي ودستور مكتوب يحدد طريقة الانتخابات. نقشت على جدران مجمع القرية (جراما سابها مندابا) ، وهو عبارة عن هيكل مستطيل مصنوع من ألواح الجرانيت. ناجاسوامي ، المدير السابق لقسم الآثار في تاميل نادو ، مشيرًا إلى أوثيرامرور في منطقة تشينجلبوت: "هذا النقش ، الذي يرجع تاريخه إلى حوالي 920 بعد الميلاد في عهد بارانتاكا تشولا ، هو وثيقة بارزة في تاريخ الهند".

يقول الدكتور ناجاسوامي في كتابه "أوثيرامرور ، القرية التاريخية في تاميل نادو": "إنه دستور مكتوب حقيقي لمجلس القرية الذي كان يعمل منذ 1000 عام". الكتاب ، باللغتين التاميلية والإنجليزية ، تم نشره من قبل أكاديمية الفنون التاميلية ، تشيناي.

يقول الدكتور ناجاسوامي: "إنه [النقش] يعطي تفاصيل مذهلة حول تشكيل الدوائر ، ومؤهلات المرشحين للانتخابات ، وقواعد عدم الأهلية ، وطريقة الانتخاب ، وتشكيل اللجان ذات الأعضاء المنتخبين ، ووظائف ] اللجان ، سلطة إزالة المخطئ ، إلخ ... "

وهذا ليس كل شيء. "يوجد على جدران Mandapa مجموعة متنوعة من المعاملات العلمانية للقرية ، والتي تتعامل مع اللوائح الإدارية والقضائية والتجارية والزراعية والنقل والري ، كما تدار من قبل مجلس القرية آنذاك ، مما يعطي صورة حية للإدارة الفعالة للقرية مجتمع القرية في العصور القديمة ". بل إن القرويين لديهم الحق في استدعاء الممثلين المنتخبين إذا فشلوا في أداء واجبهم!

لها تاريخ يصل إلى 1250 سنة

يعود تاريخ Uthiramerur إلى 1250 عامًا. يقع في حي كانشيبورام ، على بعد حوالي 90 كم من تشيناي. أنشأها ملك بالافا نانديفارمان الثاني حوالي 750 بعد الميلاد.كانت موجودة في وقت سابق كمستوطنة براهمين. كان يحكمها Pallavas و Cholas و Pandyas و Sambuvarayars و Vijayanagara Rayas و Nayaks. بها ثلاثة معابد مهمة ، معبد Sundara Varadaraja Perumal ومعبد Subramanya ومعبد Kailasanatha. الخطط جارية للحفاظ على معبد Kailasanatha الذي أصبح في حالة خراب وترميمه.

تحتوي جميع المعابد الثلاثة على العديد من النقوش - تلك الخاصة بـ Raja Raja Chola العظيم (985-1015 م) وابنه القدير Rajendra Chola والإمبراطور Vijayanagar Krishnadeva Raya. زار كل من راجندرا تشولا وكريشناديفا رايا أوثيرامرور.

Uthiramerur ، الذي تم بناؤه وفقًا لشرائع نصوص agama ، يحتوي على جمعية القرية mandapa تمامًا في المركز وجميع المعابد موجهة بالرجوع إلى Mandapa.

قال R. Vasanthakalyani ، كبير النقوش والمدرسين و R. Sivanandam ، كاتب النقوش ، وكلاهما ينتميان إلى قسم الآثار في ولاية تاميل نادو ، إنه على الرغم من أن التجمعات القروية ربما كانت موجودة قبل فترة Parantaka Chola ، فقد كان خلال هذه الفترة أن تم شحذ إدارة القرية إلى نظام مثالي من خلال الانتخابات. وقالت: "منذ حوالي 1100 عام ، خلال فترة باراناتاكا تشولا ، كان لدى أوثرمرور نظام بانشايات قروي منتخب ، والذي كان خطوة متقدمة على النظام الديمقراطي الحديث".

وفقًا للدكتور سيفاناندام ، كانت هناك عدة أماكن في تاميل نادو حيث توجد نقوش على جدران المعابد حول انتشار التجمعات القروية. وشملت هذه القرى مانور بالقرب من تيرونيلفيلي ، وتيرونينرافور بالقرب من تشيناي ، ومانيمانغالام بالقرب من تامبارام ، وداداسامودرام بالقرب من كانشيبورام ، وسيثامالي ، وتالينييرو بالقرب من ثانجافور ، وجامباي بالقرب من تيروكوفيلور وبونامارافاثي بالقرب من بودوكوتاي. قال الدكتور سيفاناندام: "لكن في Uthiramerur على جدران جمعية القرية (Mandapa) نفسها ، لدينا أقدم نقوش تحتوي على معلومات كاملة حول كيفية عمل مجلس القرية المنتخب". وأشار فاسانثاكالياني إلى أنه علم أن القرية بأكملها ، بما في ذلك الأطفال ، كان يجب أن يكونوا حاضرين في جمعية القرية Mandapa في Uthiramerur عند إجراء الانتخابات. فقط المرضى والذين ذهبوا للحج معفون.


توضح نقوش التاميل الإجراءات الانتخابية المتبعة منذ عدة قرون.

كانت هناك لجان لصيانة خزانات الري والطرق والإغاثة أثناء الجفاف واختبار الذهب وما إلى ذلك. كتب سيفاناندام نفسه كتابًا باللغة التاميلية بعنوان "الدليل الأثري لمنطقة كانشيبورام" (نشرته إدارة الآثار في تاميل نادو في عام 2008) يقول فيه إن البنية الفوقية الأصلية لسابها ماندابا كانت مصنوعة من الخشب والطوب. بعد انهيار البنية الفوقية وبقيت فقط قاعدة الماندابا المصنوعة من ألواح الجرانيت ، بنى Kulotunga Chola I معبد Vishnu على القاعدة في نهاية القرن الحادي عشر.

قرية سبها ماندابا ، مع نقوشها التي لا تقدر بثمن ، تسمى الآن معبد Vaikuntaperumal. يقول د. ناجاسوامي: “صاغ مجلس قرية أوتاراميرور دستور الانتخابات. كانت السمات البارزة كما يلي: تم تقسيم القرية إلى 30 جناحًا ، تم انتخاب ممثل واحد لكل منها. تم تحديد مؤهلات محددة لأولئك الذين أرادوا التنافس. كانت المعايير الأساسية هي الحد الأدنى للسن ، وحيازة الممتلكات غير المنقولة والحد الأدنى من المؤهلات التعليمية. أولئك الذين يريدون أن يُنتخبوا يجب أن يكونوا أكبر من 35 عامًا وأقل من 70 ... "

فقط أولئك الذين يمتلكون الأرض ، الذين يجتذبون الضرائب ، يمكنهم التنافس. هناك شرط آخر مثير للاهتمام ، وفقًا للدكتور ناجاسوامي ، هو أن هؤلاء المالكين يجب أن يمتلكوا منزلًا مبنيًا على موقع مملوك قانونيًا (وليس على بورومبوك عام). لا يمكن لأي شخص يعمل في أي من اللجان أن ينافس مرة أخرى للفترات الثلاث التالية ، كل فترة تستمر لمدة عام. الأعضاء المنتخبون ، الذين عانوا من فقدان الأهلية ، هم أولئك الذين قبلوا الرشاوى ، أو اختلسوا ممتلكات الآخرين ، أو ارتكبوا سفاح القربى أو تصرفوا ضد المصلحة العامة.


الدكتور ناجاسوامي على KAILASHANATHA TEMPLE OF KANCHIPURAM - التاريخ

أفانتيبور
بواسطة
دكتور R. Nagaswamy

تقع أفانتيبور على بعد حوالي 30 كم من سريناغار

أسسها أفانتيفارمان من سلالة أوتبالا حوالي عام 875

كانت بالفعل مستوطنة جميلة تسمى Visvasara

كان أفانتيفارمان حاكماً لامعاً ، يحب السلام والعناية برعاياه.

اختار مهندسًا لامعًا اسمه Suyya لمساعدته

وضعت Suyya خطة غير عادية ونظمت نهر Jhelum (في الأصل Clled Vitsta)

وقد مكن هذا الأرض من ريها بشكل جيد وجعل البلاد خصبة. كان الإنتاج الزراعي في ذروته وتطور الاقتصاد بسرعة.

ركز أفانتيفارمان على الصروح الدينية مثل المعابد ، وكان ماثاس هو العصر الغولي لكشمير

قام Avantivarman ببناء معبدين كبيرين في Avantipura ، أحدهما لـ Vishnu يدعى Avantiswami والآخر لـ Siva اسمه Avantisvara.

لا تزال بقايا هذه المعابد موجودة في أفانتيبور

لقد كان من أشد المتحمسين لفيشنو وفي نفس الوقت كان يرعى Saiva والديانات الأخرى على حد سواء

صادر كلاسا عديمي الضمير الذي جاء إلى العرش ثروات وممتلكات معابد معبد أفانتيسوامي لأنه كان الأغنى في ذلك الوقت.

أصبح الوضع أكثر سوءًا حيث كان هناك حصار من قبل الإقطاعيين المسمى داماراس للمعبد.

نجا المعبد وطرد المحاصرون منه

نظرًا لأن أفانتيبور كانت على الطريق الرئيسي المؤدي إلى سريناغار ، استخدم الملوك المدينة كمكان توقف.

معبد أفانتيسوامي

تم بناء معبد Avantisvami على نطاق واسع من قبل Avantivarman مع التركيز على الجماليات

الثروة النحتية لهذا المعبد جديرة بالثناء

يحتوي معبد Vishnu على برج حرم مركزي به ماندابا سابقة ، داخل prakara مستطيل مع عدد كبير من الخلايا ويسبقه gopura.

تم تصميم المعبد كمعبد بانكاياتانا مع أربعة معابد صغيرة إضافية حول برج الحرم الرئيسي .. كان هناك أيضًا جارودا ستامبا في المجمع.

يحتوي أحد مكانة على شخصية Kamadea

تم التعرف على النحت على الجانب الشمالي مع أفانتيفارمان نفسه

مكانة مقابلة تحمل صورة أخرى ربما لأفانتي فارمان أو سلفه.

تم العثور على واحدة من أفضل تماثيل فيشنو داخل المجمع أثناء التنقيب

هذا يمثل أربعة وجوه Vishnu المعروفة باسم Vaikunta أو Chaturmurti أو Cahtur vyuha.

هذا Vishnu مع وجهه الأيمن أسد ، واليسار مثل varaha والجبهة مثل Vasudeva هي أفضل الصور الكشميرية.

يُقال أن الأضرحة الأربعة الأخرى الصغيرة حول الضريح الرئيسي كانت مخصصة لسامكارشانا ، أنيرودا ، براديومنا وأيضًا فاسوديفا مع الصورة الرئيسية المركزية التي تمثل Chatur vyuha-Cahturmurtii.

يوجد في براكارا 69 خلية مخصصة لمختلف الآلهة

تم العثور على عدد كبير من المنحوتات في المعبد أثناء التنقيب ، وهي موجودة الآن في متحف براتاب سينغ المحلي

معبد أفانتيسفارا يواجه المعبد الغرب وهو نفس مخطط معبد فيشنو تقريبًا ولكن على نطاق أوسع

تم بناؤه أيضًا كمعبد Pancayatana مع برج مركزي واحد محاط بأربعة أضرحة فرعية

لها براكارا مستطيل مع عدد من الخلايا

لديها أيضا غرفة gopura في المقدمة

يوجد تمثال لاكوليسا وصورة أخرى لأفانتي فارمان نفسه.

عانى كلا المعبدين من دمار واسع النطاق على يد المدمر سلطان سيكندر المعبود.

زار الدكتور ناجاسوامي أفانتيبور مؤخرًا كجزء من حاشية قداسة البابا خلال ياترا الأخيرة التي أقامها قداسته في سريناغار والأماكن المحيطة بها.


معابد فيشنو في كانشيبورام

كانت كانشيبورام هي العاصمة المهمة لشمال تاميل نادو لفترة طويلة - من القرن الأول والثاني الميلادي حتى نهاية القرن السابع عشر. كانت مدينة جميلة على شكل زهرة اللوتس ، حسب قصيدة Perumbanarrupadai. وقد حظي بإعجاب العالم كمكان مشهور بمهرجاناته واشتهر بمعابده. على مر العصور ، كان مسكنًا للعديد من القادة الدينيين الذين كرسوا حياتهم للنهوض الديني للناس.

يقدم هذا العمل المصور جيدًا تاريخ معابد Vaisnavite في Kanci ، مع التركيز على تاريخ المعابد القديمة من عصر Sangam وما بعده ، والعديد من الأساطير والأساطير والحسابات الأخرى التي تشير إليها ، وموقعها ومبناؤها. يقدم سردًا تفصيليًا لبعض المعابد الرئيسية في المدينة مدعومة بصور عديدة للمعابد التي تغطي جوانب مختلفة من كل منها - المدخل والأجزاء الأخرى لكل هيكل معبد ، والهندسة المعمارية ، والنقوش الفنية ، وخاصة جمالها النحتي. إنه يتعمق في تقليد Vaisnava للمفاهيم والأفكار الكامنة وراء بناء الحرم والأضرحة الفرعية ، وتصوير الأشكال الإلهية على الجدران والأعمدة وأجزاء أخرى من المعبد. هناك دراسة تفصيلية للتماثيل في الجدران الرئيسية للمعابد والآلهة الرئيسية في الأضرحة. كما يفحص النقوش العديدة الموجودة في المعابد لتقديم رؤى حول القيمة التاريخية والدينية والاجتماعية والثقافية للمعابد.

من المؤكد أن المجلد يثير اهتمام مجموعة من القراء ، ولا سيما علماء وطلاب علم الهنود المشاركين في دراسة التقاليد الثقافية لجنوب الهند وفنها الديني والهندسة المعمارية.

الدكتور R. Nagaswamy (ب. 1930) هو ماجستير في اللغة السنسكريتية وآدابها ، ودكتوراه في الفن والتاريخ مع عبادة السكتا في تاميل نادو. مجالات تخصصه هي:

الفن الهندي وعلم الجمال ، والعمارة ، والأيقونات ، والبرونز ، والعموميات ، والنقوش ، والموسيقى ، والرقص ، إلخ. في علم الآثار ، تاميل نادو (1966-1988) وبعد التقاعد شغل منصب النائب الأول لرئيس جامعة كانشيبورام. وهو عالم متعدد الجوانب ، وقد نشر العديد من الكتب باللغات الإنجليزية والتاميلية والسنسكريتية. هو كاتب وكاتب حفريات ، وقد نشرت اليونسكو مقالاته في 24 لغة من لغات العالم. كتبه روائع من أوائل جنوب الهند البرونزية التي نشرها المتحف الوطني ، نيودلهي ، و Timeless Delight التي نشرتها مؤسسة Sarvai هي علامات بارزة في هذا الموضوع. كتب العديد من الأعمال الدرامية الراقصة وقدمها في جميع أنحاء العالم. مع الدكتور كابيلا فاتسيايان ، أسس مهرجان Natyanjali الشهير الآن في Chidambaram. في الوقت الحاضر ، هو متخصص في فن جنوب شرق آسيا.

هذا العمل هو بشكل أساسي تاريخ معابد Vaisnavite في Kanci مع التركيز بشكل أكبر على التاريخ الواقعي أكثر من الحياة الدينية. يتم عرض أنشطة البناء المختلفة في كل معبد ، بمساعدة السجلات الكتابية التي تتبع من بداية الفترة التاريخية الأخيرة إلى نهايتها. حتى تاريخ الطقوس في كل معبد يبلغ ذروته في فلسفة المعابد المعنية. هذه ليست متاحة بشكل عام ، ولكن تم العثور على الأساطير والأساطير فقط مصورة كتاريخ حقيقي. تُظهر دراسة الأدبيات المنشورة المتاحة أن تاريخ بعض المتدينين يُصوَّر عمومًا على أنه تاريخ هذه المعابد. يركز هذا العمل على الرجال الذين قدموا مساهمات قوية في الفن والعمارة والطقوس والمهرجانات وما إلى ذلك مما جعل كل معبد ينمو إلى حالته الحالية. باختصار ، يمكن القول أن العمل الحالي هو الحياة الحقيقية لهذه المعابد. القارئ مدعو للإشارة إلى كتب أخرى عن الحركات الأسطورية والأساطير المرتبطة بها. هناك 108 معابد مخصصة لفيسنو في ولاية تاميل نادو التي غناها Vaisnava Alvars العظيم والتي تسمى المراكز المقدسة - divya desas. يوجد ما يصل إلى أربعة عشر من أصل 108 ديفيا ديسيا في كانشيبورام. توجد أربعة ديفا ديسيس في مجمع معبد واحد ، وهو معبد أوراهام (Ulakalanda-Perumal) الذي يعد بالمناسبة أحد أقدم معابد كانسي. اثنان منهم مثير للاهتمام داخل اثنين من Sivaksetras ، أحدهما Nilattingal Tundam في معبد Ekamranatha والآخر ، Adi-Varaha داخل معبد Kamaksi الشهير.

من المهم أيضًا الإشارة إلى أن تطوير مدينة كانسيبورام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ مجتمع التجار في المدينة على مدار 2000 عام الماضية. قام الملوك الذين اهتموا شخصيًا بالمعابد بتعيين النقابات التجارية ، ولا سيما النساجون ، لرعاية الإدارة اليومية للمعابد ومنحهم امتيازات لخدماتهم. أظهرت دراسة أن فاراداراجا ، أهم معابد فيسنو الآن في كانشي ، لم يتم تضمينها في المدينة حتى القرن الثاني عشر تقريبًا عندما تم دمج أنشطة البناء الضخمة التي قام بها الكولا وإسهاماتهم في المدينة. هناك الكثير من المواد ، يمكن توسيع تاريخ كل معبد إلى كتاب كبير ولكن هنا يتم تحقيق توازن لتقديم لمحة عامة عن جميع المعابد. نظرًا لأن هذه المعابد تحتوي على مواد فنية كافية مثل النحت والرسم والبرونز والعمارة وما إلى ذلك ، فقد تم تضمين عدد كبير من الرسوم التوضيحية لتقديم روح هذه الصروح. آمل أن يعطي هذا نظرة ثاقبة كافية لمعابد Visnu الرئيسية في Kanci ويحفز عملًا مشابهًا في معابد Siva ومعابد Kanci الأخرى. تم التقاط جميع الصور من قبل المؤلف.

أنا ممتن للسيدة مالاتي سوندارام لمساعدتي في التحقق من النص والرسوم التوضيحية والمواد الببليوغرافية الأخرى.

أود أن أشكر السيد سشيل ميتال على اهتمامه الكبير بهذا العمل وإبرازه بشكل أنيق وجميل.

مقدمة لكانشيبورام

كانت كانشيبورام ، المعروفة باسم مدينة الهند الجميلة في العصور القديمة ، أهم عاصمة لشمال تاميل نادو منذ تاريخها المعروف حتى نهاية القرن السابع عشر لما يقرب من 2000 عام. تم الاستيلاء على هذا من قبل حاكم الكولا الشهير كاريكالام ونقله إلى ابنه كيليفالافان في عصر سانجام ، القرن الأول والثاني الميلادي. كان ابن Killivalavan من خلال أميرة Naga هو Tondaiman Ilamtiraiyan الذي حكم شمال Tami1nac وعاصمته Kanci.

تقدم قصيدة طويلة اسمها Perumbanarrupadai على Ilamtiraiyan للشاعر Kadiyalur Rudram Kannanar وصفًا لكانشي. يطلق على المكان Pala-viral-mudur Kacci ، الذي أعجب به العالم كمكان للمهرجانات. يذكر أن المدينة قد شُيدت على شكل زهرة اللوتس مع قصر إيلامتيريان ، "بون-تونكو-فيان ناجار" في الوسط ، مبني من الآجر وبنيته الفوقية مغطاة بالذهب. يمكن رؤية البرج من مسافة بعيدة. تسمى تخطيطات اللوتس هذه بخطة Padmakcara في Vastusastra (النصوص المعمارية التقليدية). Pallidal tamarai pokuttil kavara ، cuduman ongiya nedunagar. تم وضع مدينة مادوراي القديمة في نفس الخطة المنخفضة.

تحدد نصوص Vastu أيضًا أنه يجب بناء معبد Visnu في الجزء المركزي منه لأن Visnu هي حامي الكون. بما أن الملك كان حامي البلاد وشبه بالفيسنو في العصور القديمة ، يجب أن يكون قصره أيضًا في المركز. في Gahgai-konda-colapuram مثال رائع لمثل هذه العاصمة مع معبد Visnu وكذلك قصر الملك في وسط التخطيط مع المعابد الأخرى الموزعة في اتجاهات مناسبة.

في مدينة كانشي القديمة ، كان هناك معبد مخصص لفيسنو باسم تريفيكراما ، يُدعى أوراهام ، أي "قلب المدينة أو مركزها". لا يزال المعبد موجودًا حتى يومنا هذا مثل معبد Uraham أو Ulakalanta-Perumal بالقرب من معبد Kamaksi. A study of the inscriptions, literature and also the existing monuments shows that the ancient city was centred around this temple. All the great and well-known temples of Siva, Visnu, Sakti, Kumara, etc. of Kanci are located in this region which was called in ancient times Kaccippedu.

The present Kancipuram city is divided mainly into three parts called

1. Siva Kanci, with Ekamranatha temple,
2. Visnu Kanci with Varadaraja temple, and
3. Jina Kanci with Jaina temples.

There was also a Buddhist temple here up to the thirteenth century. The temple of Varadaraja which is now the most famous Visnu temple was not originally part of the ancient city, but situated beyond its eastern borders and was known as Attiyur.

Important temples in the ancient part of the city are as follows:

1. Ekamranatha
2. Kamakkottam
3. Kumarakkottam
4. Kailasanatha
5. Uraham
6. Vaikuntha-Perumal
7. Muktesvara
8. Matangesvara
9. Thiru-Vehha (Connavannam-Ceyda-Perumal)
10. Astabhujakaram 11. Patakam alias Pandava-Perumal 12. Jvaraharesvara 13. Kaccapesvara 14. Dipa Prakasa 15. Paccai-Vannar 16. Pavalavannar and so on. The Vaikuntha-Perumal temple, originally called Paramesvara Vinnagaram, was built by the Pallava Nandivarman II in around CE 750, was renovated by Kulottuaga Cola I and came to be called Kulottunga-Cola-Vinnagar.

The ancient Kanci extended from Kailasanatha in the west to Thiru-Vehha in the east.

There were many merchant colonies that existed up to thirteenth century, within this area mainly centred around Uraham temple. A good number of inscriptions and royal charters speak about the temple of Uraham, mainly placed under the control of these merchants, financially, administratively and religiously that helped the city to prosper.

Around CE 700 when the great Pallava ruler Rajasimha built the Kailasanatha temple he established four merchant colonies around the centre of the city named after his titles as

• Ranajayappai
• Ekavirappadi
• Atimanappadi and
• Vamanacceri

These were active for more than 300 years. There were merchants supplying clothes to the royal household who resided in settlements at the same time named

• Erruvalappaqi
• Kampulamppadi
• Kancahappadi

These were made in-charge of the administration of the temple by the ruling kings. The merchants who lived in the area were called Tantuvayas in Sanskrit and Patasalis in Tamil portion of the record who were supplying cloth to the royal families.

The merchants had received orders from the following kings to regulate the services of the Uraham temple:

• Pallava Tellarrerinda Nandivarman CE 845-60
• Vijayalaya Cola CE 850-80
• Pallava Vijaya Kampavarman CE 860-90
• Parantaka Cola CE 906-50

The earliest inscription in the temple of Uraham is that of the Pallava Tellarrerinda Nandivarman CE 845-60. At the request of his officer, the Pallava ruler granted permission to the merchants attached to the “Videlvidugu-kudiraicceri” to sell all commodities in their shops without paying any tax. It means that instead of paying the tax to the king it should be paid to the temple. Thus it is seen from the earliest known period, the merchants were associated with the temple.

Uttama Cola’s Order, CE 9S5

Uttama Cola, the immediate predecessor of Rajaraja I, issued a royal order in CE 985, inscribed on copperplates, that have survived to this date, now known as Madras Museum Plates of Uttama Cola. It gives a clear picture of the interest of the rulers in this royal temple of Uraham and detailed information of administration of this temple by the merchants. Uttama ordered the merchants first to verify the existing sources of income of the temple, granted by earlier kings, recorded in stone inscriptions and copperplates. The earlier grants of the kings Vijayalaya Cola, Pallava Kampavarman, and Parantaka Cola were mentioned in the records as a result of verification.

It was found that the temple received incomes from three sources:

1. Lands purchased by the temple from its own funds.
2. Taxes paid to the temple as ordered by the rulers.
3. Interests paid by the merchants and villagers who had taken gold from the temple treasury on loan.

Uttama Cola ordered division of expenditure into two major heads:

(a) The daily puja services in the temple, its expenditure and administration.
(b) The utsava (festivals), their expenditure and administration.

Two merchant colonies were given the responsibility of collecting the respective revenue, and administer the daily services. They should also audit the account every year.

Other colonies (padis) should collect the revenue relating to festivals, conduct the seven days festivals, enrol special musicians, lamp holders, flower suppliers, etc.

They should audit the accounts of expenditure immediately after the festival was over.

The quantity of proceeds and the revenue to be collected are detailed in the record. Similarly the annual interest on the gold taken on loan was to be calculated at the rate of 12 per cent and collected. An interesting stipulation was that some of these arrangements were in existence from the time of the earlier kings and that should continue.

There was one another merchant colony named “Cola Niyamam,” in which lived some merchants named “Tolacceviyar,” and “Elak-kaiyar.” Their population had dwindled and those who were still there were reduced to poverty. The king ordered that they should not be taxed at all. Instead new immigrant merchants were to be taxed at the rate of one nali of rice and oil per month. No other tax should be levied.

The administration was in the hands of Tanattars in most of the other temples but here we find the merchants responsible for the administration that shows the city was primarily a commercial settlement and its prosperity depended on trade. The merchants were co-opted in the administration of the central temple for the economic wealth of the city. The merchants were to carry lamps, flags, parasols and other paraphernalia of the temple in front of the deity during festivals in lieu of their wages.

One of the inscriptions says “nam ur grama devataiyakiya Urahattupperum an,” the “deity (Visnu of Graham) the presiding god of the town” which shows that the god of Graham was worshipped as the central presiding deity of the city.

Rajaraja Cola I, who succeeded Uttama Cola, added more merchant colonies increasing the commercial nature of the city. He established three more great merchant markets called Peruntheru:

1. Rajaraja Perun-theru,
2. Mummudi Cola Peruntheru, and
3. Ravikula-Manikka Perun-theru.

Rajaraja Cola I and Rajendra Cola I (Ce 985-1044) added more constructions to the Graham Visnu temple.

Under the reign of Rajendra Cola a new shrine was built inside the Graham temple by his Senapati, Raman Krishnan and this temple was dedicated to Krsna.

Their inscriptions are found in fragments built into the enclosure.

The age of Kulottunga I who ascended the throne in CE 1070 and ruled up to CE 1125 was the golden age of Kanci. He built the present stone structure of the main tower and gilded the finial with gold. He found that a considerable area of cultivable lands belonging to the temple was lying fallow without cultivation. The merchants of the region of Kaccippedu took these lands and were cultivating and using their produce. At the request of his queens, the king invited the merchants and persuaded them to return the lands to the temple which they readily agreed. Kulottunga himself went to the temple and standing in the sanctum with his queens gifted these lands back to the temple for its expenses. Kulottunga rebuilt the sanctum towers of all the ancient Visnu temples in the city and made gifts which saw a great flowering of Vaisnavism in the city.

The temple of Sri Krsna called Padakam, presently known as Pandavadutar was a great centre of architects who built temples at other places like Uttaramerur.

Kulottunga’s inscription is found in this temple. Another famous Visnu temple in the city called Thiru-Vehha (Yatotkari-Connavannam Ceyda Perumal) temple was the eastern boundary of ancient Kanci. Kulottunga I built the temple of Varadaraja with stone encasing the hillock and built the enclosure and gopura with the result the village temple of Varadaraja became a great temple. Kulottunga’s son built more shrines, kitchen, etc. The Varadaraja has emerged into the limelight.

One of the late Cola inscriptions gives the boundaries of the city which still retained the old status from Thiru-Vehha in the east to Kailasanatha in the west and calls it Mnagaram. Up to the middle fourteenth century we find this situation continued.

The latter half of the fourteenth century saw the establishment of Vijayanagara rule.

The Vijayanagara rulers patronised every religion alike. Suddenly we find enormous activity of buildings and inscriptions shifted to Varadaraja temple in the east. There is practically no inscription in the Uraham temple after fourteenth century till the end of nineteenth century.

More or less the same condition is noticed in other temples and where found they are nothing compared to the enormous activity in Varadaraja. The great Krishnadevaraya and his brother Acyutaraya who succeeded him contributed enormously to the enrichment of the Varadaraja temple and also Ekamranatha temple.

The merchants who were found around the Uraham temple (the centre of the ancient city) have now moved towards the Varadaraja temple and its surroundings. The Varadaraja temple is now integrated with the ancient city of Kanci. A portrait of Krishnadevaraya in metal is found in the Tayar shrine. The Kalyana Mandapa in the enclosure known for its beauty was built by Acyutaraya. The temple car of Varadaraja was made in the Vijayanagara Age.

Kanci went through some disturbance in the seventeenth and eighteenth centuries. From its known history it was a great commercial town with merchants playing a vital role in its development. It continues to this day as a leading weaving centre and silk trade. It has been the abode of many religious leaders who were responsible for the religious upliftment of the people.


1 Brief look at the history of temples in IIT Madras campus Brief look at the history of temples in.

Arun Ayyar, Harish Ganapathy, Hemanth CAlumnus of Department of Electrical Engg., Indian Institute of Technology Madras, Chennai-600036.

Email: [email protected] Department of Metallurgical and Materials Engg., Indian Institute of Technology Madras, Chennai-600036

Email: [email protected] Department of Electrical Engg., Indian Institute of Technology Madras, Chennai-600036

27-February-2014, Vijaya Varsha Maha Shivaratri.

Indian Institute of Technology Madras (IITM) was commissioned in 1957. There are three temples in the IITM campus,namely (i) Sri Jalakantheswara temple on the Delhi Avenue (ii) Sri Peeliamman Temple on the Delhi Avenue near the stadium(iii) Sri Varasidhdhi Vinayaka Temple behind Taramani Guest House. These deities have been worshipped even before IITMwas established. However, no written material is available with the temples regarding their history during the pre-IITM period.

To reconstruct the history of these temples, informal interviews were conducted with the people connected to the area beforeand during the establishment of IITM. In order to gain the archaeological view point we sought the help of Dr. Nagaswamy,a renowned archaeologist and epigraphist. He served as the Director of Archaeology of Tamil Nadu state Government for 22years. This document is a summary of the findings of this exercise.

II. SRI JALAKANTHESWARA TEMPLE

The Jalakantheswara temple is located near the main gate of IITM on the Delhi Avenue. The main deity in this templeis Lord Shiva worshipped in name of Sri Jalakantheswara along with his consort Devi Katyayani. Prior to the establishment

(a) Sri Jalakantheswara (b) Devi Katyayani

Fig. 1. Photographs of Sri Jalakantheswara and Devi Katyayani

of IITM, the Shiva linga was present under a mandapam with thatched roof near the IITM lake area and was inspiring evenby its size. Residents of the nearby villages offered daily worship to the Shiva lingam. During the establishment of IITM,the residents of IITM then approached Mahaperiyavaa (Kanchi Kamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri ChandrasekharendraSaraswathi Swamiji) about the procedure to be followed for worshipping the linga. He told them to construct a temple andcontinue the puja.

When the question of naming the Lord came, He told them that there was no need to give a new name to the lingam

since it had been previously worshipped by Appaya Deekshitar. Appaya Deekshitar (1520-1593) was an Advaita Vedantascholar who composed the famous Margabandhu Stotram and Atmarpana stuti. Mahaperiyavaa told that the lingam had beenpreviously worshipped as Jalakantheswara. He also directed them to check the documents available in the nearby Raj Bhavanfor further details. According to the information furnished by the Controller of Raj Bhavan area in 1959, the precincts of thetemple once formed the route from an ancient place of worship in Vedashreni (present Velachery) to Thiruvanmiyur and hadbeen frequented by great saints including Appaya Deekshitar. During a recent visit to Kanchipuram, Balaperiyavaa (KanchiKamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri Shankara Vijayendra Saraswathi Swamiji) mentioned that the then king performed theShastiabdapurthi (60th birthday) of Appaya Deekshitar in the temple where the Jalakantheshwara lingam had been present.

The construction of the current Jalakantheswara temple started around 1962 and got over by 1965. The vimana Kalasamof Sri Jalakantheswara is about 300 kg. The first kumbhabhishekam of the Sri Jalakantheswara temple was performed on18th June, 1965 in the holy presence of Puduperiyavaa (Kanchi Kamakoti Peethadhipathi Jagadguru Sri Jayendra SaraswatiSwamiji). Sringeri Sharada Peethadhipati Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji visited the temple on 7th November, 1965, whileMahaperiyavaa himself visited the temple on 20th February, 1966. Based on the information available, the lingam is at least400 years old.In the souvenir printed for the Sri Jalakantheswara temple kumbhabhishekam in 1986 the following text is present:The story of the lingam, summarized from the reading of the Kakabujander Nadi which was with the Raj Bhavan authoritiesis as follows:

There was a Gandharva Kumaran by name of Vanavilangan. While he was passing through the sky, he spotteda lovely lake with a charming swan on it. He attempted to capture and take the swan away but as the swan wasgoddess Kali herself, she cursed Vanavilangan that he would become a stone. The gandharva kumaran acceptedthe punishment but prayed to the Goddess for redemption. The Goddess relented and commanded him to build atemple and perform penance as a stone, until he was redeemed by the touch of holy feet of Thrikala Gnanis and saints.Comforted by this blessing of the Goddess, he built a temple where goddess rested and established a shivalingam atthe foot of which he lays as a stone for ages, until he regained his original form. The lingam was shifted as yearspassed, and once a king (hunter) attained salvation by spotting it. Finally a Brahmin Yogi with great efforts liftedthe lingam and planted at the bank of the lake, where it was subsequently found in 1959. The nadi describes theshivalingam as a composite whole, fusing Lord Jalakantheswara and Devi Katyayani as one cognate expression ofuniversal peace, prosperity and glory.

The following photographs in Fig.2 and Fig. 3 were taken from souvenir printed during kumbhabhishekam of Sri Jalakan-theswara temple conducted in 1986. We have included the other photographs in the Photo Gallery section at the end.

Fig. 2. Kumbhabhishekam to Jalakantheswara temple vimanam in presence of Puduperiyavaa. The vimana kalasam is about 300 kg. Also seen in photographProf Krishnamurty.

Fig. 3. Jagadguru Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji of Sringeri Sharada peetham visiting Sri Jalakantheswara temple on 07-Nov-1965. Also seen inphotograph Prof Krishnamurty.

Fig. 4. Mahaperiyavaa visiting visiting Sri Jalakantheswara temple on 20-Feb-1966. Also seen in photograph Prof Krishnamurty, Sri Y. S. Ramaswamy andSri T. R. Rajagopal. (Courtesy IITM Heritage center)

III. SRI DURGA PEELIAMMMAN TEMPLE

This temple is located on the Delhi avenue near the stadium. The main deity in this temple is Goddess Durga Peeliammanwho is worshipped as the grama devata/ yellai amman (the protecting goddess of the area). Before the establishment of IITM,there was a small Devi idol which was worshipped as a benevolent goddess as opposed to the usual fierce form associatedwith any yellai amman.

Fig. 5. Sri Durga Peeliamman temple

Fig. 6. Photograph of Sri Durga Peeliamman

The people mentioned an interesting ritual which persons with health problems used to undertake once they were curedof the disease after praying to Goddess Peeliamman. The ritual was called Kodaikalyanam. The afflicted person would

take a shakthi karagam (pot filled with water) on their head and go around the boundaries of other villages which were nearTaramani. The journey would start from Sri Durga Peeliamman temple and go through Thiruvanmiyur, Kottivakkam, Perungudi,Narayanapuram, Puzhidivakkam , Velachery, etc. villages and finally end at Sri Durga Peeliamman temple. The person wouldvisit the grama devata temples of each of these villages before returning back to Sri Durga Peeliamman temple. It was believed

Fig. 7. Sketch of route possibly taken for the Kodaikalyanam ritual

that if a person with health problem would pray that they would perform this ritual then it would cure the person of theirhealth problems. A sketch of the possible route using Google maps is shown in Fig. 7. The exact route taken in those dayswould be different from the one shown since we could not locate the grama devata temples of the respective villages.

IV. SRI VARASIDHDHI VINAYAKA TEMPLE

Sri Varasidhdhi Vinayaka temple is situated in the hostel zone behind Taramani Guest house. The main deity in this templeis the Varsidhdhi Vinayaka. The temple also houses two Shiva lingas.

A. Sri Varasidhdhi Vinayaka

The senior citizens whom we spoke to said that, Yen paten nukku paten kalatule irundu iruku. (The Ganesha murti hasbeen there since the time of my grandfathers grandfather). This easily makes it at least 200 years old.

Fig. 8. Vigraha of Sri Varasidhdhi Vinayaka

B. Bhajana Matam and Tulasi Maadam

The people we spoke to mentioned that there was also a matam with a Mahavishnu photo next to the Vinayaka murti wherethe people used to conduct bhajans in the month of Margazhi (Dec-15 to Jan-15). There was also a tulasi maadam, which canbe seen even now. As of today, the bhajana matam does not exist.

Fig. 9. Tulasi maadam and Bhajana matam

C. Sri Adipureeshwara Lingam

The svayambhu Shiva Lingam adjacent to Sri Varasidhi Vinayaka is worshipped as Sri Adipureeshwara. There was a securityofficer by name of T. N. Venkatraman who joined IITM during its establishment in 1959. He resided in the building where thecurrent Taramani Guest House exists. He was also affectionately called as Bullet Iyer since he rode a Royal Enfield Bullet.

At that time, the place next to the Vinayaka murti was full of thorns and dense growth. He found the svayambhu Shiva lingamin the bushes and did the initial pujas.

When Mahaperiyavaa visited the Jalakantheswara temple on 20th February 1966, He also visited this temple and performedpujas to both Sri Varasidhdhi Vinayaka and Sri Adipureeshwara. This information was provided to us by Smt. ShantaVenkatraman (aged 85), w/o late T. N. Venkatraman who resides in Adyar.


E. Sri Kailasanatha Lingam

This Shiva lingam is present behind the Vinayaka Sannidhi. While digging for the foundation of the Ganga hostel, this lingam was found in the ground. The lingam was initially placed behind the CCW office. In 2005, the lingam was shifted to the Vinayaka temple and placed behind the Vinayaka Sannidhi under a Bilva tree.

Sri Kailasanatha beneath the bilva tree


Dr. Nagaswamy on KAILASHANATHA TEMPLE OF KANCHIPURAM - History

مارتاند
بواسطة
Dr. R. Nagaswamy

Martand is the famous temple of Surya in Kashmir

It is Anatnag district near the modern village Matan, a prakrit name for Martand

It is in a picturesque surrounding

It was built by the famous king Lilitaditya muktapida around 750

The mian deity of Surya was made copper &ndash Tamra swami

A king named Kalasa known for his wicked ways, in around 1075 mutilated this Surya image but towards the end of his life he repented and went to the temple and presented a olden imgae of Martanda and within few died in front of this deity

His son ws another stupid nd extravagant ruler who robbed temples for treasures but was afraid of Martand and and Ranesa around 1100

During the reign of Jayasimha in 1150 a battle was fought in front of the temple . Sanjapala the commader under the king, fell on the ground in the battle but was immediately carried by his sons inside the Martanda temple prakara.

These informations are provided byKalhana in his Raja tarangini.

Around 1400 the temple of Martanda was destroyed by the sultan Sikandar, he destroyer of temples, and the main image was destroyed.

The temple ceased to be a place of worship since then though the next ruler Sultan Zainul Abdin was tolerant and benevolent ruler.

In 1554 a severe Earth quake shattered Kashmir but Martand stood with out any damage.

It is recorded that Vijayesvara, Maartanda, and the Varaha kshetra were not affected because of their Sanctity.

Around 1575, The Mughal Emperor Akbar conquered Kashmir but the temple of Martanda was already in ruins.

Akbar visited Martnda, visited Brahmins and gifted Cows adorned with pearls and gold to the Brahmins. It was the Hindu traditional Godana that Akbar made at Martanda.

According to the Kashmiri text Nila mata purana, Maratanda was a tirtha of Martanda.

According to 19 th cent travelers the Martand temple was called the Palace of Pandavas.

Cunningham was the First to give a detailed account of this Great temple in ruins, followed by James Fergusson who were great admirers of Hindu temples.

The majestic temple has a garbhagraha, an antarala, and great madapa in front with an oblong prakara around it.

The temple stands on a high platform with niches and sculptues on its inner façade.

The inner platform has a number of koshtas in which 37 sculptures of Images like Siva, Vishnu, Brahma, Parvati, Ganga and Yamuna and Dvarapalas are seen. T the end is seen an image of Surya riding on a horse. He is accompanied by his two assistants Dandi and mundi

The mandapa has an image on the ceiling , with six arms and holding a trisula. Othr rmblems are not viible

There is also an image of seated Vishnu here.

On top of the walls of the mandapa are two niches like shrines arrying mullti headed images of Vishnu. The one on the north has the three heads visible with the fourth at the back is not. The right face is that of a lion and the left is Varaha while the front is Vasudeva. The back obviously was Kapila. According to authorities the lion face is that os Samkarshana an d the Varaha face is that of Aniruddha. These faces represent the f0ur uhas of Vishnu

The image on the South seems to be that Mahadeva which has also three heads the right face representing aghora and the left Vamadeva Uma vaktra. So the front is Tatpurusha. So both of them depict some form Bahirava There are other scuptures of interest. Equally interesting if the prakara.


In this section, we present the photographs taken during the visit of some noted personalities such as Sri Abhinava Vidyatheertha Swamiji, Mahaperiyavaa, Puduperiyavaa and Sri Jayachamarajendra Wodeyar Bahadur, Maharaja of Mysore to Sri Jalakantheswara temple.

PhotographtakeninsideSriJalakantheswaratempleduringthevisitofSriAbhinavaVidyateerthaswamiji.Alsoseeninphotograph areShriY.S. Ramaswamy,ProfKrishnamurthy andProfE.G.Ramachandran.(CourtesyIITMHeritageCenter) SriAbhinava Vidyateerthaswamijiplantinga treeinSriJalakantheswaratemple. Alsoseen inphotographareShriY.S.Ramaswamy, Prof Krishnamurthy.(CourtesyIITMHeritageCenter) MahaperiyavaawelcomedwithaPoornakumbham. AlsoseenareKrishnaswamy(withfoldedhands),Prof Krishnamurthy. (CourtesySriD.K. Natarajan)
HaratibeingperformedtoMahaperiyavaa.Alsoseeninthephotograph areSriY.S.Ramaswamy(SuperintendentEngg),SriKrishnaswamy(with foldedhands),ProfR.Radhakrishnan(CivilEngg)(onlyheadisseen),SriAnanthanarayanan(AsstEngg),SriTRRajagopal(AsstRegistrar).(CourtesySri D.K.Natarajan) PuduperiyavaabeingwelcomedintheIITM campus.Alsoseenare-ProfRadhakrishnanandProfShrikantakumaraswamy. (CourtesyProfR Radhakrishnan) PuduperiyavaawithinSriJalakantheswaratemplepremises.AlsoseenareSriY.S.Ramaswamy,SriKrishnaswamyandProfKrishnamurthy.(Courtesy SriD.K.Natarajan)
Puduperiyavaa plantingatreeinSriJalakantheswaratemple.Alsoseeninphotograph areShriY.S.Ramaswamy,ProfKrishnamurthy.(Courtesy IITMHeritagecenter) PuduperiyavaainSriJalakantheswaratemple.Alsoseeninphotograph areShriY.S.Ramaswamy,ProfKrishnamurthy. (CourtesyIITMHeritage center) Photographtakenduringthefirstkumbhabhishekamin1965. Seen in thephotograph are Prof Sengupto(DirectorIITM),SriY.S.Ramaswamy, ProfRRadhakrishnan,ProfKrishnamurthy.(CourtesyIITMHeritagecenter)
SriJayachamarajendraWodeyarBahadur,MaharajaofMysoreinSriJalakantheswaratemple.AlsoseeninthephotographareSriY.S.Ramaswamy andProfKrishnamurthy.(CourtesyIITMHeritagecenter)

First published at VIGIL as a PDF. Parts of the essay have been edited for language.


شاهد الفيديو: kanchi kailasanathar temple (شهر نوفمبر 2021).